مشكلات تعليم اللغة العربية في العالم العربي. للعلامة/ عبده الراجحي

 
كتاب " علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية" للعلامة الدكتور/ عبده الراجحي – رحمه الله –
  رابط التحميل 
http://www.archive.org/download/AppliedLinguistics_734/AppliedLinguistics.pdf

هذا كتاب يبحث مشاكل تعليم اللغة العربية في العالم العربي ويضح سبب هذه المشاكل عبر شرحه لمنهج التعليم في البلاد المتقدمة كمثال تعرفون به ما المطلوب منا لترقية التعليم عندنا كما ترقى عندهم، 
وبالمناسبة: فالتخلف الموجود في التعليم الديني موجود مثله في تعليم اللغة – وإن كان نمط التخلف عام لا يفرق بين علم وعلم أوجنس وآخر – ولذلك وجدنا بعض الأعضاء من المجمع المصري للغة العربية أخرجوا بيانا منذ أيام يبرئ فيه أحد نواب مجلس الشعب عن تهمة سبه للمشير طنطاوي عبر مثال عامي " الحمار والبردعة" وفي بيانهم هذا من دلائل التخلف ما يجدر بأهل التخصص أن يبينوه.
وهذه مقتطفات نقلتها من أواخر الكتاب أثناء قرائتي له ووضعتها على الفيس بوك وأضعها هنا أيضا.
" ولا نزال نذكر مذيعة التلفاز المصرية التي نطقت اسم أبي العلاء المعري فقالت: أبو العلاء المصري لأنها أول مرة تقع عيناها على اسمه".
--------
 " لقد عرفت أن هناك معايير علمية تتخذها الأمم التقدمة في اختيار الكلمات، ليس منها شيء في العالم العربي؛....
----------
 :" فقد تبين لنا أن مقررات النحو في المدارس العربية سبب جوهري لكراهية التلاميذ للعربية بوجه عام.......وهي أيضا ليست ظاهرة اقليمية، بل هي عامة - بدرجات متفاوته - في أقطار العالم العربي. من أجل ذلك جرت محاولات غير قليلة لإصلاح النحو أو تيسيره، لكنها جميعا أخطأت البداية فلم تصل إلى غاية؛ ذلك أنها ظنت أن تيسير النحو ييسر تعليمه، وهذا غير صحيح، فقد بينا أن ثمة فرقا جوهريا بين النحو وتعليم النحو؛ الأول..."101 ص
--------------
 بعد ما وضع منهج تعليم العربية في السعودية - وهي أفضل الأقطار العربية في هذا الشأن - للمرحلة التعليمية المتوسطة والتي يبلغ الطالب فيها من العمر" اثني عشر عاما" كنموذج على تخلف تعليم العربية في العالم العربي:" كيف لتلميذ في الصف الثاني المتوسط أن يدرك النعت السببي، وبدل الاشتمال؟ لقد أجريت تجربة على عشرين متخرجًا في كلية اللغة العربية يعمل معظمهم في التعليم فطلبت منهم فجأة أن يقدموا أمثلة على النعت السببي فلم يفلح منهم غير أربعة (!!).107 ص  
-------------
فالبحوث اللغوية عن العربية، وهي التي تجري في الأغلب في الجامعات ، لا تسير وفق تصور علمي متكامل، وإنما تذهب بددًا في أودية متباعدة وفق مناهج متباينة أشد التباين        ....."
-----
-      يجب أن ننتهي من الدعوات العامة، ونجعل المسألةم وضوعًا لبحث علمي مخلص حتى يؤتي ثماره" 
---------------   
 أليس من الغريب حقًا أن طالب الجامعة عندنا ممن يتخصص في العربية لا يعرف الفرق بين الأصوات الصائتة vowels  والأصوات الصامتة consonants ، ويعرف ذلك تلميذ المرحلة الإبتدائية في أوروبا؟ وهو لا يعرف أن علماءه القدماء كانوا روادًا في دراسة الصوت اللغوي وقدموا فيها ابداعات معروفة وبخاصة في درسهم للأداء القرآني في التجويد وعلم القراءات.  ص110
-        ---------
-        الإجراءات التعليمية:
-        والحديث عن الاجراءات التعليمية يكشف لك ما في تعليم العربية من تأخر، ولنقتصر من هذه الإجراءات على ما يجري في قاعة الدرس. حاول أن تبحث عن جديد مختلف عما كان يجري منذ أربعين سنة فلن تحصل على شيء؛ المدرس معه دفتر تحضيره، والكتاب المقرر، والسبورة، وهو يتكلم معظم الوقت، كل أولئك وقد تطورت الوسائل التعليمية إلى ما نعرف من استخدام الإذاعة، والتلفاز، وآلات العرض، وغيرها، ومن استخدام للمعامل اللغوية، ومن تنويع للنشاط داخل القاعة كالألعاب اللغوية، ومن تغيير الموقف التعليمي من كفاءة التعليم إلى كفاءة التعلم، أما الحاسب الآلي فمدرس العربية أبعد الناس عنه بما يؤكد نظرة التلميذ إليه فإنه المدرس الذي لا يعيش عصره.
-        ------------------
-        وبعدُ، فلم يكن هذا العرض كي نوحي باليأس في أحوال تعليم العربية، ولكن لكي نبرز القضية باعتبارها قضية جوهرية للعالم العربي. ونحن نؤكد أن الحل لا يستطيع أن ينهض به فرد، ولا جامعة، وإنما لا بد له من مؤسسة على مستوى عال، تزود بامكانيات مالية وبشرية تمكنها من النهوض بالإشراف على تعليم العربية، ولعلي أقترح هنا إنشاء مركز خاص" لبحوث تعليم اللغة العربية" يضم مختصين في كل ما يتصل بهذا الميدان في علم اللغة، وعلم اللغة النفسي، وعلم اللغة الاجتماعي، والتربية، على أن يكونوا متفرغين تفرغًا كاملاً لإجراء البحوث على كل ما يتصل بالقضية من الإحصائيات اللغوية لعمل قوائم للكلمات..... ويجب أن يكون هذا المركز مؤسسة كبيرة قوية الأركان، يُناط بها التخطيط، وتنفيذ ما تطوره من برامج، ثم متابعته، واختباره، وتزويده بكل ما يجد في مجاله......إلى آخر ما هنالك مما يفرضه تعليم اللغة على ما تعرفه في البلاد المتقدمة، وليس ذلك بكثير على لغة اختارها الله لسانًا لدينه الخاتم.
 
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة