هل الجنون هو قمة الإبداع؟ (ابتسامة)

هل من أجل ذلك ظن بعض الناس أن الجنون هو قمة الإبداع كما أن الانسان قد يبكي من شدة الفرح!! وهذا هو ظن الدكتور" مراد وهبة" لأنه في بداية مقالاته عن تصوره للعالم ساق أحوال بعض موتى الفلاسفة الغربيين الذين ماتوا مجانين وحكاه في مقام الاستعظام، مما جعلني أظن به هذا الاعتقاد، وقد نقل لي أحد الاخوة أن أحد تلامذة د. عبد الوهاب المسيري أن المسيريقال  عن مراد وهبة " مراد واهبل!" وإن كنت أستغرب هذا عنها المسيريلعل منا بأدبه ومشاعره الراقية!! .
هذه صورة أينشتاين!

هو أحد أشهر شخصيات العالم على الإطلاق بعد أن ساهم في تغيير رؤيتنا للكون بالنظرية النسبية.
لا يختلف اثنان على عبقرية هذا الرجل كعالم، لكنه كإنسان كان يشتهر بغرابة الأطوار كما تؤكد هذه الصورة التي التقطها المصور آرثر ساسي عام 1951.


تعليقات

‏قال خالد المرسي
بفضل الله لم يصل أحد من مبدعي أمتنا الذين هم أصل الحضارة المادية المعاصرة إلى هذا الحد الجنوني! وأئمة الغرب وصلوا له لحرمانه من الاعتقاد الصحيح في أصول الخلق والأمر، وافتقاد هذه الأصول - مع اختراق المفتقدُ لمساحات هائلة من حقائق الكون والفكر كهؤلاء المبدعين الغربيين - يجعله يصل الى هذه الدرجة من الجنون، لتلاشي عقله وسط تفاصيل لا يعرف لها قانونا عقلانيا يفسرها، وأعتقد ان خروج هذه الابداعات عنهم مرده إلى خدمة الحق - أي هو أمْرٌ من الحق- كما خرج من المجانين في مقال قرن السري الإبداع، وكما يخرج من المخلوقات الشريرة كالثعابين ما هو خير عظيم للناس، وكما أن بيت العنكبوت وهو أهون البيوت قد ينتج منه أشدَُ الخوزات التي تستعمل في الحروب - وهو اكتشاف وصل له الغرب - ، وهذا الخروج منهم أمر من الحق واجب وجوده ليتوازن الكون الذي خلقه الله وفق ما خلقه وقدره عليه، فمثلاً يعذب بهما، اهل الحق إذا هم جحدوا وتكاسلوا - كحالنا الآن - ولكي يكون أمر النجاح الدنيوي ليس قصرًا على الإيمان بالله-ولو كان كذلك لكان الإيمان كرهًا لا اختيارا - وهو مبناه على الاختيار - ، ولصار الناس كلهم مؤمنين بالضرورة!!!

المشاركات الشائعة