سؤال صعب عن المتمردين على الإسلام

أرى مقاومة كبيرة من المسلمين ( أو المرتدين أو المتمردين ) للإسلام في المنتديات الليبرالية حينما أكلمهم في شئونه أو شئونهم معه. ولذلك أنا أستغرب جدا وأستبعد كون هؤلاء يجحدون على علم كجحود فرعون مثلا الذين جحدوا بالحق رغم أن نفوسهم مستيقنة من أنه حق!.
ولكني لكوني لم أمر بمرحلتهم حين تعرفت على طلب العلم الشرعي والنظر في نصوص الدين بغية الفهم، فأنا أتسائل في نفسي هل هؤلاء يقاومون الإسلام على قناعة منهم بوجوب مقاومته لما رأوه وسمعوه من علماءه الذين تعلموا منهم أول مرة ولم يعرفوا سواهم؟ لو قلنا لا فيعني أنهم جاحدون كفرعون وهذا أتيقن ببعده. وإن قلنا نعم فلا أستطيع فهم كيف يمكن لأمثالهم أن يصلوا لهذه المرحلة وهم يتعلمون من شيوخ العصر – على ما في هؤلاء العلماء من أخطاء أعلمها بوضوح تام – لكن هل هذه الأخطاء يمكن أن تكون نتيجتها بهذه الفظاعة والشناعة؟ لا أعلم لأني لم أمر بمرحلتهم ولم أعشها إنما الله ألهمني منذ بدايتي بأن أهجر 95% ثم 98% - تقريبا - ممن يتكلمون بإسم الإسلام في هذا العصر، ولا أدري هل هذا إلهام محض بدون سبب أم كان له نوع سبب من سماعي لأحد الشيوخ في البداية، ثم عرفت في النهاية رشيد رضا ومحمد دراز .
 رغم اعترافي بأن مثل هذه الأخطاء من هؤلاء العلماء هي المتسببة في دخول العلمانية والإلحاد في بلادنا على ما شرحته في مقال " نظرات في فكر الدكتور محمد دراز (2) ) ولكن محله فيمن لم يتعلموا الإسلام لا فيمن تعلموه وبدأوا مع هؤلاء العلماء في طلبه
سؤال لم يزل يحتاج إلى إجابة

تعليقات

المشاركات الشائعة