القول بأن ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع يثير استفزازي

هذا نص لابن تيمية " ما أكثر ما يبتلى بهذا المتأخرون من أرباب الأحوال القلبية بسبب عدم فقههم في أحوال قلوبهم، وعدم معرفة شريعة الله في أعمال القلوب. وربما غلب على أحدهم حال قلبه حتى لا يمكنه صرفه عما توجه إليه، فيبقى ما يخرج منه مثل السهم الخارج من القوس. " يعني به نظرية الفعل الذاتي آخر ما وصلت إليه علوم الاجتماع الغربية من تطور، ورائدها هو " ماكس فيبر" صاحب أعمق تأصيلات وأهمها في علم الاجتماع المعاصر، وبالطبع هو لن يعرف الحق في علمه كما عرفه أئمتنا.
وقرأت نصا للطرطوشي في كتاب " المحدثات والبدع" في سطرين يقرر قاعدة من القواعد التي تحكم فكر أهل البدع، وهي تلخيص نتاج الباحثين في سوسيولوجيا المعرفة أو علم الاجتماع الثقافي الغربي في هذا العصر وقد ضل في هذه البحوث عدد كبير منهم ومن وصل للحق فيه فهو بظن راجح أو غالب في أحسن أحواله، ورأيت نصا للشاطبي يقرر به موضوع " الأنثروبولوجيا" لكن في اتجاه إيماني يبحث في صدق وعد الله عباده المؤمنين وعدم تخلفه في أي واقعة من الوقائع. هذه الأمثلة ما تحضرني الآن.
هذا ما رأيت على ندرة قراءاتي النادرة جدا في كتب هؤلاء الأئمة! فكيف لو بدأت في قراءة كتبهم كلها؟! كما أشرع الآن! ثم يقول مفكرو المسلمين المعاصرون: إن ابن خلدون هو رائد علم الاجتماع!!! قول يثير استفزازي وفي نظري أن أي عالم شرعي هو بالضرورة عالم اجتماعي بالقدر الذي يدخل فيه الإسلام في حياة الناس الاجتماعية بأفكارهم ونفسياتهم تجاه بعضهم البعض وتجاه من خلقهم تنفيذا لأمره فيهم منفردين ومجتمعين. فبأي دليل يتم حصر هذا العلم على ابن خلدون؟ إلا الاختلاف في موضوع " علم الاجتماع" وتعريفه!!

تعليقات

المشاركات الشائعة