سائل سعودي: لماذا حرمنا من دراسة الفلسفة؟!

سائل سعودي: لماذا حرمنا من دراسة الفلسفة؟!.
ج: لأن الفلسفة ليست علما أصلا، لأن الله بعث لنا رسله ليعلمونا الجواب عن الأسئلة الوجودية الكبرى، لكي ننشغل بدنيانا فنبنيها ونعمرها.
أما عند الغرب فهم لم يتيسر لهم الدين الحق كما تيسر لنا فلجأوا للفلسفة ليعلموا الأجوبة عن الأسئلة الكبرى حتى يبنوا عليها العلوم، ومعرفة هذه الأجوبة بالتفصيل بالعقل وحده مستحيل مستحيل مستحيل - هذه حقيقة صارت راسخة عند كثير من الفلاسفة القدماءوالمحدثين - ولكن الغرب مع ذلك مضطر للاستمرار في دراسة الفلسفة لأنه ليس عنده البديل - وهو الدين الحق دين الإسلام - .
فالواجب أن نفهم ما نحن وما غيرنا بدقة، فنقيس قول القائل بميزان فكره هو وببنائه الكلي هو، لا نقيسه بميزان قائل مختلف عنه في العقل كلية. فنخلط الحابل بالنابل هكذا.
فالفلسفة من وجهة نظر دين الإسلام ليست علما لأنها تنشغل بما يستحيل الوصول إليه - بتفاصيله - إلا بالدين الحق، لكنها تصل إليه كمجملات ضبابية غير واضحة.
فالفلسفة إذن كلعبة الشطرنج مثلا فقط تدرب على الرياضة العقلية - إذا افترضنا أن لا عبها سيحصن نفسه من أضرارها كلاعب الشطرنج - .
ولو تأملنا لوجدنا أن موقف المسلمين من الفلسفة هو " علمانية" لكنها علمانية إسلامية ، علمانية أمر بها الله ورسله وجعلها من أصول الدين.
أما موقف الغرب من الفلسفة فهو موقف خرافي قائم على الشعوذة والجهالات والانصراف عن الدنيا وتضييع العمر فيما لا طائل من ورائه

تعليقات

المشاركات الشائعة