نصيحة إلى الدكتور عدنان إبراهيم.


من الغرائب التي تدهشني كثيرا من سماعي للدكتور عدنان إبراهيم أنه يتكلم بقمة الحماسة بكلام ما يخالف به خصومه؛ مما يخيل لسامعه أنه  لم يصل إلى هذا المضمون أو الحكم الذي كشف به عن تناقض الخصوم أو خطأهم إلا بعد رحلة علمية لا يتجاوزها إلا عباقرة البشر كالإمام الغزالي عندنا وك "كانت" في الغرب، ثم إنك إذا بحثت وجدت كلامه أو حكمه موجود في كتب ألفبائية عند أهل هذا العلم!. فلماذا يا دكتور هذا الغلو الحماسي الذي تشعل به الدنيا و تستغله في التهييج على خصوم لهم أدلة قوية وربما كانت أقوى من كلامك!
فيا دكتور: من كان كلامه وبحثه عند عتبة الرأي لا يستحق أن يظهر بهذه الحماسة المفرطة التي لا تليق – إن جازت فرضاً – إلا بمن وصل إلى نهايات البحث لا بمن لم يجاوز  عتبة الرأي ، علما بأن هذه الحماسة الحربية لا تليق بأهل العلم مهما بلغوا من العلم، وكذلك من كان كلامه يُنقل عبر التسجيلات الصوتية التي هي سطحية بحكم تعريف " الصوت"! فهي تفتقد أبجديات البحث العلمي الرصين التي تنقله من حيز الذاتية إلى حيز الموضوعية ليفهمه عنك ذوو العقول، وبدون هذا النقل فلن يتبعك إلا الشباب التافه الذي تسحره العاطفة المشتعلة وتذهله عن التعقل وهؤلاء هم أتباع كل ناعق!.
 فنحن عندنا الشيخ محمد عبده من العباقرة وغيره كذلك  وعندنا الدكتور محمد دراز من عباقرة البشر وعاشوا حياتهم بنفس هادئ وكان أهدؤهم هو الدكتور محمد دراز وهذا الرجل لو كان من علماء الغرب لكانوا أوسعوا عقله دراسة! ومع ذلك كان رفيقا بإخوانه العلماء – الذين ربما كان أغلبهم لم يفهموا فكره ويقدروه حق قدره - .
كتبت هذا الكلام بعد ما رأيت من الدكتور غرائب كثيرة كهذه وكان أخرها هذه التغريدة له :" ليس كل غير مسلم كافر. لسنا نجد في كتاب الله لدى التحقيق الدقيق، أن
الكافر عنوان ووصف لمن ليس بمسلم، وإن ظن بعض من لم يحصّل علم هذا الباب" أرأيتم كيف يتطاول على من يخطأهم ويتهمهم بعدم تحصيل علم هذا الباب!!! ثم إنا لا ندري ما معنى تغريدته التي فجر بها مشكلة جديدة هذه! ما معناها! غير المسلم أصناف منهم من يكفرهم خصومك ومنهم من يسميهم كفرة ولا يجري عليهم أحكام الكفار الأصليين أو المرتدين ومنهم ومنهم!! فلماذا يا دكتور تفجر مشاكل بدون داع ونحن قوم أنهكتنا المشاكل والخلافات حتى كادت تذهب بما يبدو من بقية رجاء في الإصلاح والنهضة!
للنقاش هنا
 http://www.humanf.org:8686/vb/showthread.php?t=177180

تعليقات

المشاركات الشائعة