استفسار عن فكر الدكتور محمد عبد الله دراز

استفسار عن فكر الدكتور محمد عبد الله دراز. الدكتور محمد عبد الله دراز
من العراق - طلب وتحية
الاستاذ خالد المرسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد...
رأيت في مدونتك بعض المواضيع المفيدة والتي فيها أفكار تدعو للتأمل. والوقوف عندها، أحببت أن أشكركم وأتمنى لكم كل التوفيق من الباري تعالى
ووجدت أنكم مهتمون ( أو كان لديكم اهتمام في فترة ما)بفكر الدكتور محمد عبد الله دراز، فأحببت أن اطلب منكم المساعدة لي لأني منشغل بكتابة رسالتي للدكتوراه حول النظرية الأخلاقية في القران في فكر الدكتور دراز، وذلك بتزويدي أو إرشادي عن طريق الايميل او التلجرام بما ينفعني في بحثي..
من دراسات او مقالات او كتب ... لك مني فائق الاحترام وخالص الدعاء
رد خالد: كنت مهتما، ولا زلت، حتى أني قرأت كتاب "دستور الأخلاق في القرآن" منذ بضعة سنوات، وحاولت من شهر اعادة قراءته فأنهيت عشرين صفحة ثم تراجعت عن الإعادة وأرجأتها إلى شهور أو سنوات لاحقة، حتى أزداد علما في الاسلام والفكر الأوروبي، لأعرف مكان الدراسة في ضوء المشكلات المثارة على الدين من منطلق التفكير الاوروبي.
فالموضوع معقد، ولن يفيدك فيه أحد من علماء العرب الاسلاميين لعدم جمعهم العلم الاوروربي مع الاسلام، كما لن يفيدك المفكرون العرب المدنيون لعدم جمعهم العلم الاسلامي مع علم أوروبا، لأن الدكتور دراز فكره كله موجه على هدي وفي ضوء من العلاقات التي جمعت "الإسلام أو الدين بفكر أوروبا" فمن لم يجمع بينهما لن يرى الهدي أو الضوء أو الإطار الذي انساب واشتبك فيه فكر الدكتور دراز.
فأنا إذن لا أزال في طور الطلب والتحصيل، ولا أعلم ما يمكنني ان أفيدك فيه.

تعليقات

المشاركات الشائعة