حوار شامل مع نشأت الديهي حول "تداعيات أحداث العباسية"

نشأت الديهي
محلل السياسي
تلتقون والكاتب والمحلل السياسي نشأت الديهي في حوار شامل حول "تداعيات أحداث العباسية" الأحد الموافق 6 مايو 2012السادسة مساءً..
ننتظر أسئلتكم وإستفساراتكم حول هذا الموضوع
حوار: أيمن عدلي

الحوار

  • معلم المنوفية - حسين الجندي:
    هل تعتقد أن المجلس العسكري ربما ينقلب على الثورة تماما ولماذا الهجوم الآن على التيارات السلامية ويكف تكون الحال إذا انتهت النتخابات إى المفاضلة بين أحد مرشحي التيار الإسلامي و احمد شفيق أو عمرو موسى ؟
  • نشأت الديهي
    في تقديري أن المجلس العسكري لا يمكن أن ينقلب علي الثورة لأسباب عديدة أهمها أن العسكريين يجيدوا قراءة التاريخ ويجيدوا قراءة الواقع وفي تصوري أن الظرف الراهن أكثر تعقيدا لذلك لا يمكن لأي مؤسسة أن تنقلب علي الثورة لإن الثورة ثورة شعب لا ثورة فصيل أو مؤسسة أو جماعة أما عن الهجوم الجارف علي التيارات الإسلامية ففي تصوري أن سببه تلك الأخطاء المنهجية التي وقعت فيها تلك التيارات التي تلعب سياسة ربما دون خبرة كافية والهجوم له أسباب متعددة لكن أهمها تلك التي تتعلق بقرارات تلك الجماعات وكيفية تعاطيها مع الملفات الشائكة
  • طالبة - مروة:
    كيف تقرأ أحداث العباسية ومن هو الخاسر مما حدث
  • نشأت الديهي
    هناك قراءة واحدة ووحيدة لهذه الأحداث هي ( الفوضي ) نحن أمام حالة من الفوضي العارمة التي يمكن أن تقود الي انفراط عقد الدولة المصرية ، لا يمكن أن يقبل انسان وطني أن يتم مهاجمة مبني وزالرة الدفاع التي تمثل رمزا للعسكرية المصرية ، ما حدث بالعباسية شيئ يتنافي تماما مع قواعد الوطنية فلا يمكن القبول بأن ذلك من قبيل حرية الرأي وحرية الإعتصام فسيادة الدولة خط أحمر ، أما الخاسر مما حدث فهو الوطن بكل مؤسسساته وأفراده ليس هناك فائزا الجميع خاسرون ، نحن لسنا في مجال مجاملة أحد علي حساب مصر ، فالجميع مخطئون والجميع خاسرون .
  • مدرسة - شاهندة:
    هناك من يرى أنجماعة الإخوان المسلمين متورطة بشكل كبير فيما حدث بالعباسية وهم من وراء ذلك لتوريط الجيش المصري مع الشعب؟
  • نشأت الديهي
    لا نستطيع اتهام فصيل الإخوان بتدبير ما حدث فهذا الطرح يمثل توسيع لنطاق الأزمة رغم أن الإخوان كانوا يصرحون علي لسان مرشحهم للرئاسة محمد مرسى بأن المصريين لهم الحق في الاعتصام في أي مكان يرونه مناسباً وكان هذا التصريح بمثابة موافقة ضمنية على مايجري في العباسية.
  • لاعب كرة - عامر رضا:
    متى تنتهي أعمال العنف في مصر وهل الشعب المصري لم ينذج سياسياً كما قال أحمد نظيف من قبل؟
  • نشأت الديهي
    في تقديري أن أعمال العنف سوف تنتهي مع إستقرار الدولة بعد انتهاء التشكيلة السياسية بانتخابات الرئاسة وتسليم السلطة فلا يمكن أن يستمر العنف لأن الشعب المصري بطبيعتة شعب غير دموي أما عن النضوج السياسي فالشعب المصر عرف السياسة ومارسها قبل الدنيا بأثرها هذا الشعب الذي يتهمونه بعدم الضج هو الذي ثار منذ 80 عاماً مطالباً بعودة دستور 23..
  • طالب - جورج تاون:
    هل ترى أن المجلس العسكري صادق في تسليم البلاد لسلطة مدنية منتخبة في 30 يونية اما لا النقطة الثانية هل هناك نية أو بمعنى أدق من خلال قراءتك للمشهد اي نوع من محاولات تزوير الإنتخابات ومن هو الأقرب بالمنصب الرفيع من وسط كل هؤلاء المرشحين؟
  • نشأت الديهي
    قولاً واحداً المجلس العسكري صادق تماماً فيما يقول على لسان أعضاءه بإن تسليم السلطة بات "مسألة منتهية" أما فيما يتعلق بالتخوفات من تزوير الإنتخابات فأنا أتفهم أسبابها النفسية لدى الشعب المصري الذي ذاق الأمرين من جراء تزوير الانتخابات لكن التغيرات الحادثة خلال العام الماضي تجعل من تزوير الانتخابات شيئاً مستحيلاً فقد أصبح هذا المصطلح الردئ على سبيل الذكريات.. اما التوقعات فما زلنا نراقب ونحلل لكن هناك وضوح بدى في هذه الفترة الزمنية يجعلنا نضع كل من عمرو موسة- عبد المنعم أبو الفتوح- محمد مرسى هم الأقرب لدخول إثنان منهم جولة الإعادة..
  • مواطن - أشرف صالح:
    نشآت بك كيف تقيم آداء مجلس الشعب خلال الفترة الماضية وما تعليقكك على تعليق الجلسات لمدة أسبوع وهل اذا تم انتخاب المجلس مرة أخرى ستكون النتائج كما كانت؟
  • نشأت الديهي
    آداء المجلس خلال الفترة الماضية آراه مرضياً لحد ما بعكس ما يقوله الكثيرون بأنه مكلمة ولأنه لأول مرة يكون هناك هذه التشكيلة السياسية المتنوعة فكرياً وسياسياً وكون المجلس يفتح العديد من الملفات في هذه الأوقات الصعبة والتى تتميز بوجود مصالح متضاربة بين جميع القوى السياسية فأعتقد أنه مقبول حتى الآن لكنه يبدو غير مقبول على المستوى الشعبي ومع مرور الوقت أتصور أن ينضبط الآداء ويصب في مصلحة الجميع أما تعليق الجلسات فآراه مزايدة لا طائل منها وما كان يجب في هذه الظروف أن يتم إستعراض القوى والإستبداد باسم الحرية فأسوء أنواع الإستبداد هو الإستبداد باسم الحرية والإستبداد باسم الدين...
  • ممرضة - سالي سعيد:
    ما هسي روشتة الخروج من هذه الأزمة يا أستاذ نشآت؟
  • نشأت الديهي
    التكاتف الوطني وإعلاء المصالح الوطنية على ما دونها من مصالح مع إشاعة جو التسامح وقبول الآخر قد يكون هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة..
  • إعلامي - عمرو:
    السؤال الأول ماذا لو فاز واحد من أحمد شفيق أو عمرو موسى ماذا سيكون رد الفعل خاصة من جماعة الإخوان المسلمين؟
  • نشأت الديهي
    في حالة نجاح عمرو موسى أتصور أن تكون ردود الأفعال غاضبة غضباً محسوباً من جماعة الإخوان المسلمين لشعورهم بضياع حلم السيطرة على رأس السلطة في مصر مع تخوفهم من تشابك المصالح وتضارب القرارات بين مؤسسة الرئاسة والبرلمان والحكومة لكن في كل الأحول ستقبل الجماعة به رئيساً أما في حالة نجاح شفيق فسوف يكون هناك غضباً غير محسوب عواقبه خاصة أن الإخوان يعتبرونه ممن يجب أن ينطبق عليهم قانون العزل السياسي وأشتم رائحة غير مريحة من تصريحات قيادي بحجم خيرت الشاطر في هذا الصدد.. لكن في كل الأحوال يجب على الإخوان وغير الإخوان من اللاعبين في الملعب السياسي أن يحترموا قواعد الديمقراطية ويحترموا اختيارات الشعب اياً كان هذا الإختيار فالديمقراطية يجب أن تكون ديمقراطية مطلقة لاديمقراطية انتقائية.
  • مهندس - محمد ممتاز:
    برأيك هل المجلس العسكري يساعد اياً من شفيق أو عمرو موسى ولا هذا عبارة عن اشاعة؟
  • نشأت الديهي
    المجلس العسكري صرح بأنه يقف على مسافة واحدة من الجميع وفي تقديري أنه صادق في هذا التوجه..
  • موظفه - أيمن هاني:
    ما هي مواصفات الرئيس القادم وهل هو بالفعل قادر على لم البلد من الفوضى التى نعيشها جميعاً الآن؟
  • نشأت الديهي
    مواصفات الرئيس القادم اولاً يجب أن يكون شخصية قوية حازمة حاسمة لدية رؤية وخلاق ولدية القدرة على فهم الشخصية المصرية أحلامها وطموحاتها وآلامها لابد ان يكون قارئاً جيدًا للتاريخ يعرف إمكانيات هذا الشعب ونقاط قوته حتى يستطيع أن يدفع هذا الوطن الى بناء حضارة ونهضة مثلما فعل أجدادنا منذ مئات السنيين.. هذا على المستوى الشخصي والمعرفي أما على المستوى الحالى لابد أن يكون لديه معرفة حقيقية بالوضع الراهن على جميع المستويات الإقتصادية والأمنية والإجتماعية ولدية رؤية لحلول غير تقليدية تؤدي إلى سرعة التغلب على هذه المشاكل التى كادت أن تعصف بإركان المجتمع..
  • مهندس - أشرف عماد:
    كيف تقيم ما حدث امام السفارة السعودية من تعدي كبير على السفير والسفارة؟
  • نشأت الديهي
    مصر يجب أن تكون أكبر من الصغائر وأكبر من المشاكل العرضة مصر هي الشقيقة الكبرى لكل الدول العربية والإفريقية لذلك فلا يمكن أن نقبل بهذه الخروقات التى حدثت أمام السفارة السعودية والتى من الممكن ان تحدث أمام أي سفارة فمصر دولة مضيافة وشعبها شعب طيب ولا يجب أن تتغير هذه الصوره فنحن من علمنا وربينا وساندنا الجميع..
  • محامية - هالة رضا:
    كيف ترى الأداء الإعلامي للوضع السياسي في مصر خاصة القنوات الفضائية؟
  • نشأت الديهي
    وضع الإعلام بشكل عام يمثل علامة إستفهام كبيرة فكل فضائية لها ملاك ولها سياسة تحريرية وبالطبع يقوم الإعلاميون في هذه الفضائية بتنفيذ هذه السياسة لحساب الملاك وهؤلاء الملاك لكل منهم أجندة وتوجهات لا اشكك في وطنيتها لكنها قد تكون متضاربة مع غيرها من الفضائيات مما يوقع المشاهد في حالة إرتباك وحيرة شديدة أما تحليلي لهذه الظواهر فهو أننا في بداية الطريق نحو إعلام مستقل بإفكار مستقلة بكوادر مستقلة لكنها فقط تحتاج إلى وقت حتى تتخلص من أمراض الماضي حيث كان الإعلام موجهاً بنسبة 100%..
  • ممرضة - أميرة سالم:
    ما هي المهام الرئيسية التى يجب على الرئيس القادم أن يقوم بها بعد توليه مهام المنصب؟
  • نشأت الديهي
    اولاً إعادة الإتزان إلى المجتمع تجاه الدولة فخلال الفترة الماضية تحولنا من دولة تحكم المجتمع إلى مجتمع يحكم الدولة. ثانياً إعادة الأمن في الشارع المصري والذي يؤدي حتماً إلى إعادة الثقة وتبديد الخوف لدى المستثمرين. ثالثاً العمل على إعادة هيبة الدولة في عيون المواطنيين وهيبة الدولة لايمكن إعادتها إلا بتطبيق القانون على الجميع. رابعاً أن يكون واضحاً وصريحاً مع شعبه فلا ينافقهم ولا يمالئهم فنفاق العوام أخطر كثيراً من نفاق الحكام.
  • مدرس - محمد :
    ما رأيك في ظاهرة حازم صلاح أبو إسماعيل من حيث الشعبية الجارفة التى رآيناها في الشاعر هل اصبح حالة يحجب أن تتدرس وهل لو دخل سباق الانتخابات هلى كان نجح؟
  • نشأت الديهي
    اولاً اكرر أن أخطر أنواع الأستبداد هو الأستبداد باسم الدين وما رأيته من المحامي حازم ابو اسماعيل ومن أنصاره جعلني أحمد الله أنه لم يكمل سباق الرئاسة ما صنعه أبو إسماعيل هو السيطرة على عقول بعض البسطاء باسم الدين فالكلمة السحرية التى أطلقها هو تطبيق شرع الله ومنها نفد إلى قلوب أناس وثق به وأعجبهم هذا الخطاب الذي يتخذه من الشريعة وتطبيقها حلماً. آراني في لحظة تحتاج إلى قولة حق دونما مجاملة او خوف من انتقاد إن ما صنعه أبو إسماعيل وأنصاره قد أضر ضرراً بالغاً الحركة والتجربة الإسلامية الناشئة فهناك حالة غضب شديد لدى عامة الشعب المصري البسيط الوسطي المتدين مما فعلة حازم وأنصاره.. القضية كانت قضية قانونية بحته لكنه لم يحترم أحكام القضاء وهيج أنصاره وظن كل منهم أنهم يجاهدون في سبيل الله لذا رأينا شباب يعتصم ويقطع الطرق ويهدد بإحراق البلاد وتدمير المؤسسة العسكرية ظناً منهم أن ذلك تقرب إلى الله والله برئ من هؤلاء ومن يعترض على هذا الكلام عليه أن يراجع تلك الدعوة التى خرجت على لسان احد أهم أنصار حازم وهو الشيخ سيد أبو الأشبال في قناة الحكمة ولك الله يامصر..
  • طالب - محمد ممتاز:
    هل ننتظر فوضى في حال عدم أعتراف فصيل الإخوان المسلمين بنتائج الإنتخابات القادمة وماذا يجب أن يفعله المجلس العسكري في هذه الظروف؟
  • نشأت الديهي
    بالتأكيد المقدمات تدلنا على النتائج فأصوات قادة الإخوان بدات تصدح بنغمة تزوير الإنتخابات وفي حالة وقوع هذا التزوير كما يقولون ستدخل مصر في نفق مظلم لكن على الإخوان وعلى الجميع أن يسلموا بخيارات الشعب أياً كانت..
  • مزارع - موسى الضوي:
    من تتوقع أن يكون الرئيس القادم وأرى أن هناك حملة إعلانية رهيبة يقف ورائها أباطرة الاعلانات في مصر وراء الفريق أحمد شفيق؟
  • نشأت الديهي
    اسم الرئيس القادم مازال في رحم الغيب لكن في تقديري ان أبو الفتوح قد يكون الأكثر حظاً لكن دعونا ننتظر فكل يوم بل كل ساعة يحدث تغيير في مزاج المجتمع وأولوياته..
اخر تحديث : 06/05/2012 20:26:00 بتوقيت القاهرة 
 http://www.egynews.net/wps/portal/livechats?params=170552

المشاركات الشائعة