نصيحة عامة للسلفيين
أكتب هذا الكلام نصيحةً للسلفيين الذي أنا منهم ، لكي يعرفوا ما لنا وما علينا ويحسنوا التعامل مع الواقع .
واحد من أكبر رموز السلفية المعاصرين في مصر أتته فتاة منذ سنوات تستفتيه في دخولها الكلية فأفتاها بأن لاتدخل لأن الاختلاط حرام فسمعت له الفتاة ورفضت الالتحاق بالكلية وتصادمت مع أهلها بسبب هذه الفتوى وذهبت أمُها لتسأل عن اسم الشيخ الذي أفتاها وذهبت له وكادت أن تتعارك معه لولا الاخوة المتواجدون وقتها . ومما قال لهذه الأم أنه لن يغير فتواه . والى الآن هو مصر على ذلك لأنه يراه الحق الذي إذا اعتقده صاحبه لا يجوز له تغييره .
وأقول والله هي نصيحة كما قدمت في صدر كلامي
أقول أن هذه التفسيرات الدينية والمواقف ليست من الفقه في شيء، فالانسان يجمد على ما يعتقد من اختيارات فقهية في خاصة نفسه فقط أما في الافتاء فلا بد من مراعاة الواقع وهذا في المسائل التي فيها أقوال معتبرة – وإن لم تكن معتبرة عند المفتي لكنها معتبرة عند غيره بوجه من الوجوه – فهذه الفتوى التي أخذتها الفتاة المسكينة ستسبب لها أعظم المشاكل في حياتها ربما لعدة عقود من السنين ولربما تزوجت هذه الفتاة ولم تُفلح في زيجتها واضطرت لعمل لا يناسبها فيتجدد وقتها ما في صدور أهلها من موقفها الديني وممن أفتاها – وعموما ستدخل في مشكلات عظيمة جدا .
وكثير من رموز السلفية يرون أن الفتاة تدخل الجامعة لكنها تأخذ ركنًا مع زميلاتها ، فكان الفقه يقول أنه يفتيها بهذه الفتوى ويدع رأيه لبناته هو لا لبنات الناس .
وهذا فقيه الأمة العلامة السلفي العثيمين يقول للمفتي لو أتاك الناس يستفتونك في شيء تعلم أنهم فاعلوه لا محالة، وكان له وجه من الدليل يقضي بحله فلتحله لهم ولا تحرمه، لأنهم لأنْ يفعلونه معتقدين حله أفضل من أن يفعلونه معتقدين حرمته !
وأختم بتفصيل أكثر لسبب هذه النصيحة عما قدمته في صدر الكلام . وهو لكي تعلموا الدوافع التي تجعل الكثير من النخب المثقفة والعوام يكرهون السلفية ويصدقون ما يُفترى عليها، فتحسنون التعامل مع هؤلاء ولا تتهمونهم بالحقد الغير مبرر على السلفية! وقد يكون هؤلاء لو علموا السلفية الحقة لتبنوها ولستماتوا في الدفاع عنها!
كتبه/ خالد المرسي
واحد من أكبر رموز السلفية المعاصرين في مصر أتته فتاة منذ سنوات تستفتيه في دخولها الكلية فأفتاها بأن لاتدخل لأن الاختلاط حرام فسمعت له الفتاة ورفضت الالتحاق بالكلية وتصادمت مع أهلها بسبب هذه الفتوى وذهبت أمُها لتسأل عن اسم الشيخ الذي أفتاها وذهبت له وكادت أن تتعارك معه لولا الاخوة المتواجدون وقتها . ومما قال لهذه الأم أنه لن يغير فتواه . والى الآن هو مصر على ذلك لأنه يراه الحق الذي إذا اعتقده صاحبه لا يجوز له تغييره .
وأقول والله هي نصيحة كما قدمت في صدر كلامي
أقول أن هذه التفسيرات الدينية والمواقف ليست من الفقه في شيء، فالانسان يجمد على ما يعتقد من اختيارات فقهية في خاصة نفسه فقط أما في الافتاء فلا بد من مراعاة الواقع وهذا في المسائل التي فيها أقوال معتبرة – وإن لم تكن معتبرة عند المفتي لكنها معتبرة عند غيره بوجه من الوجوه – فهذه الفتوى التي أخذتها الفتاة المسكينة ستسبب لها أعظم المشاكل في حياتها ربما لعدة عقود من السنين ولربما تزوجت هذه الفتاة ولم تُفلح في زيجتها واضطرت لعمل لا يناسبها فيتجدد وقتها ما في صدور أهلها من موقفها الديني وممن أفتاها – وعموما ستدخل في مشكلات عظيمة جدا .
وكثير من رموز السلفية يرون أن الفتاة تدخل الجامعة لكنها تأخذ ركنًا مع زميلاتها ، فكان الفقه يقول أنه يفتيها بهذه الفتوى ويدع رأيه لبناته هو لا لبنات الناس .
وهذا فقيه الأمة العلامة السلفي العثيمين يقول للمفتي لو أتاك الناس يستفتونك في شيء تعلم أنهم فاعلوه لا محالة، وكان له وجه من الدليل يقضي بحله فلتحله لهم ولا تحرمه، لأنهم لأنْ يفعلونه معتقدين حله أفضل من أن يفعلونه معتقدين حرمته !
وأختم بتفصيل أكثر لسبب هذه النصيحة عما قدمته في صدر الكلام . وهو لكي تعلموا الدوافع التي تجعل الكثير من النخب المثقفة والعوام يكرهون السلفية ويصدقون ما يُفترى عليها، فتحسنون التعامل مع هؤلاء ولا تتهمونهم بالحقد الغير مبرر على السلفية! وقد يكون هؤلاء لو علموا السلفية الحقة لتبنوها ولستماتوا في الدفاع عنها!
كتبه/ خالد المرسي
تعليقات
والله والنبي أمراني بالنصيحة ولم يأت نص صريح من قرءان أو سنة يستثني الشيخ الامام فلان ولا علان بعينه!!!!
وكلامك هذا جميل لكن يلزم منه منعها من نزول الشارع الذي تعلم حاله! ولو أجزت لها نزول الشارع لتناقضت مع نفسك!
وان أجبتني وقلت تنزل الشارع وتخلي بالها من نفسها ، فكذلك أقول لك تدخل الجامعة وتخلي بالها من نفسها وتلتزم بالمنتقبات اللاتي يملأن الجامعات .
وأخيرا أقول هذا رأيك أنت وممكن تمشيه على بناتك ومن هم تحت رعيتك، أما أن نفتي بها العوام وندخلهم في الفتن وأشياء لا يطيقونها فهذا من سقيم الفقه!
وقال أحد السلف ليس الفقيه من عرف الخير من الشر ولكن الفقيه من عرف خير الخيرين وشر الشرين
و أراك تنكر علي من اجتمع عليه قول أغلب العلماء بالخيرية
و إن أخطأ هذا العالم فما هكذا يكون النقد
و أظن أن هذا العالم يعلم تمام العلم الكلام الذي قلته أنت و أكثر و لا أظنك ترتقي لعلمه قط فهل تظن أن هذا الشيخ جهل بالواقع و أصبته أنت ؟
أعتقد هذا سوء ظن بالمشايخ إذ أنك تنعتهم بالجهل و مثل هذا الذي لا يعلم كيفية تنزيل الدليل علي الواقع لا يجوز له أن يفتي أصلاً فهل هذا الشيخ وصل به الجهل إلي هذا الحد؟!!!!!!
ليتك قلت أفتي و أخطأ لكن أن تقول أن هذا ليس من الفقه في شيئ أو تقول أن هذا من سقيم الفقه!!!!!!!!!
فأنا أقول ياليتنا تأدبنا
http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=217307
http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=217307
واعلم أخي الفاضل أن مقلدي المذاهب الربعة المتعصبين لهم والذين ابتليت الأمة بهم في عصور الجمود والتقليد لم يكونوا يقبلوا الحق تعصبًا للأئمة الأربعة! وكانوا يبررون رفضهم للحق بمثل ما تبرر به أنت رفضك لكلامي! فلم يكن هؤلاء يجرؤون على رد الحديث ورفضه لكلام امامهم! فلو فعلوا ذلك لخرجوا من الملة بغجماع المسلمين! ولكنهم كانوا يبررون رفضهم للحق بمثل ما تبرر به أنت رفضك لكلامي!
واعلم يا أخي ان هذا الشيخ الذي نتكلم عنه وأقرانه من شيوخ الاسكندرية وغيرهم حينا بداوا دعوتهم في مصر بانكار البدع قابلهم أتباع أهل البدعة الآن!!!!