الدكتور طه حسين يدعو إلى إسلامية الدستور المصري

الدين والسياسة - خالد المرسي



يقول العلامة د. مصطفى حلمي أثناء عرضه لأخر مرحلة فكرية من مشوار طه حسين والذي انحاز فيها إلى عقيدة الإسلام وتخلى عن معتقداته العلمانية السابقة: (الدكتور طه حسين عندكما أُتيحت له الفرصة عند الإدلاء بآرائه علًا أمام لجنة الدستور، كان صريحًا وحاسمًا في انحيازه لعقيدة الإسلام وشريعته. ففي الاجتماع الذي عقدته لجنة وضع مشروع الدستور بدلًا من دستور 1923 الملغى عقب ثورة يوليو، وأثيرت فيه قضية (حقوق المرأة السياسية) ـ (فلقد طلب طه حسين النص على عدم خروج القوانين على نص القرآن الكريم، فجعل للقرآن حاكمية سائدة على قوانين البلاد).. أما نص عبارته فيقول: (إنه من المقطوع به أن الأغلبية لن تقبل أن تخرج عند وضع الدستور على ما أمر به الإسلام، فلا أظن مثلًا أننا سننص على تأخذ المرأة في الميراث نصيبًا كنصيب الرجل، فلن يحدث هذا بالطبع) (1).


كما طالب بالنص في الدستور على عدم السماح لقوانين البلاد ـ المفصلة والمطبقة للدستور (بأن تَعْدِ عن نص القرآن).. ويستطرد قائلًا: ولكن لا بد لنا من أن نحتاط فنقول: إنه ليس هناك أي مقتضى يسمح لنا بأن نعدل عن نص القرآن (2).


وعارض الدكتور طه حسين التحلل من بعض الضوابط الإسلامية بزعم حرية العقيدة، وطالب أن يكون الالتزام بالإسلام ـ من منطلق احترام الدين ـ التزامًا كاملًا بالإسلام.. وليس التزامًا ببعض الكتاب وتحللًا من بعضه الآخر.
http://rpcst.com/news.php?action=show&id=3202

تعليقات

المشاركات الشائعة