أهم الأخبار من نشرة فلسطين

جديد الأخبار ما كان أعلى الصفحة دائما
أهم ماجاء فى نشرة فلسطين اليومية من مركز الزيتونة للدراسات الاستراتيجية
-------------
1. رمضان في غزة.. إقبال كبير على الصلاة في المساجد المدمرة تحديا للاحتلال
غزة - عبد الغني الشامي: لم يجد المصلون في "مُصلى الشفاء" المؤقت غرب مدينة غزة، والذي أقيم على أنقاض مسجد الشفاء الذي دمرته طائرات الاحتلال خلال الحرب؛ موطئ قدم لهم خلال تزاحمهم للأداء صلاة التراويح مع بداية شهر رمضان وذلك على الرغم من تدمير مبنى المسجد بالكامل. مسجد الشفاء واحدا من 46 مسجدا تم تسويتهم بالأرض خلال الحرب على غزة مطلع العام الجاري، إما بالقصف الجوي، أو المدفعي، أو بالتجريف، إضافة إلى مائة مسجد آخر أصيبوا بأضرار بين جسيمة ومتوسطة خلال العدوان على غزة.
ليس غريبا أن تجد المساجد في غزة مكتظة بالمصلين في رمضان لاسيما في صلاة التراويح، ولكن الغريب أن تجد الإقبال على هذه المساجد المدمرة أكثر مما كان عليه الحال قبل تدميرها، وأكثر من المساجد الأخرى، في صورة تعكس مدى تحدي المصلون الفلسطينيون لإقدام دولة الاحتلال تدمير المساجد لإبعادهم عنها.
واعتبر الدكتور طالب أبو شعر وزير الأوقاف والشؤون الدنية في غزة أن الإقبال الكبير للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة على المساجد خلال شهر رمضان أكد فشل الحرب الإسرائيلية على غزة من تحقيق أحد أهم أهدافها وهو فض الناس عن المساجد بعد تدمير العشرات من المساجد.
قدس برس، 24/8/2009
======----------------
1. أكاديمي "إسرائيلي" يثير عاصفة بوصفه "إسرائيل" بـ"الابرتهايد"(التفرقة العنصرية)
"يو.بي.آي": ثارت ردود فعل متفاوتة في "إسرائيل" أمس (الأحد) تراوحت ما بين الغضب والتأييد في أعقاب دعوة أستاذ العلوم السياسية في جامعة بن غوريون د. نيف غوردون إلى مقاطعة "إسرائيل" بسبب سياسة الابرتهايد (التفرقة العنصرية) التي تمارسها ضد الفلسطينيين. وكتب غوردون في مقال نشره أول أمس في صحيفة "لوس انجلوس تايمز" الأمريكية ان المقاطعة الدولية ل"إسرائيل" هي الطريق الوحيد لإنقاذها" وأن "الطريقة الأكثر دقة لوصف "إسرائيل" اليوم هو أنها دولة "ابرتهايد". وأضاف انه "فيما يعيش الشعبان على الأرض نفسها إلا أنهما يخضعان لجهازي قوانين مختلفين بالكامل، ولا يوجد للفلسطينيين دولة وهم يفتقرون إلى الحقوق الإنسانية الأساسية، وذلك بشكل مخالف للغاية لجميع اليهود سواء الذين يسكنون في الأراضي المحتلة أو في "إسرائيل" فهؤلاء مواطنون في "إسرائيل".
واستنكرت جامعة بن غوريون مقال غوردون وقالت إنها مؤسسة صهيونية تجسد حلم دافيد بن غوريون بصورة يومية. وهددت المنظمات اليهودية في لوس انجلوس بمقاطعة جامعة بن غوريون ووقف التبرع لها رداً على مقال غوردون.
الخليج، 24/8/2009
------------------1. مركز الأحرار: الأسير أبو الهيجاء يتعرض لمحاولة قتل وتصفية في سجن عسقلان
رام الله: ناشد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان جميع المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية بضرورة التدخل السريع والعاجل لإنقاذ حياة الأسير جمال أبو الهيجاء (50 عاماً) والمتواجد في عزل عسقلان الإسرائيلي. وقال فؤاد الخفش مدير المركز في بيان صحفي وتلقت "فلسطين" أمس، نسخة عنه: "إن رسالة وصلت إليه من الشيخ جمال أبو الهيجاء تحدث فيها أنه تم نقله من عزل جلبوع إلى عزل عسقلان، ووضعه في ظل ظروف غاية في الصعوبة لا يستطيع أحد أن يتحملها". وأضاف الخفش: "إن الأسير أوضح في رسالته أنه بالرغم من استمرار عزله منذ اعتقاله قبل 7 سنوات وسبق أن اعتقل مرات ومرات، إلا أنه يشعر في هذه المرة أنها الأكثر صعوبة لما لظروف المكان من سوء".
وبين الأسير أبو الهيجاء أن زنزانته ضيقة جداً ومتواجد فيها مع أسير آخر اسمه هشام الشرباتي، وأنها لا تتسع لأكثر من شخص واحد لا يستطيع الحركة ولا الصلاة. وتابع" الرطوبة عالية للغاية والحشرات تملأ هذه الزنزانة التي وضعت بها من أجل الإجهاز علي".
واعتبر الخفش هذه الخطوة الإسرائيلية بأنها محاولة لإعدام أبو الهيجاء الذي يعاني من أمراض عدة، فهو مبتور اليد ومحروم من رؤية ذويه وزيارتهم بالإضافة إلى أنه يعاني من زوائد لحمية تملأ وجهه كما أنه يعاني من حساسية شديدة وضعف بصر.
صحيفة فلسطين، 23/8/2009----------------------------
--------------------------------------
1. الحكومة المقالة تفرض على طالبات مدارس غزة ارتداء اللباس الشرعي
غزة - حامد جاد: فرضت حكومة حماس المقالة على الطالبات الدارسات في المرحلة الثانوية ارتداء الحجاب إذ طالبت إدارات "ناظرات" المدارس خلال طابور الصباح مع مطلع اليوم الأول للعام الدراسي الجديد أمس في مدارس غزة كافة الطالبات الالتزام بارتداء اللباس الشرعي "جلباب كحلي اللون" اعتبار من اليوم وذلك تنفيذا لقرار صدر عن وزارة التعليم في الحكومة المقالة.
وبالرغم من أن وزير التعليم في حكومة حماس محمد عسقول أكد أخيرا انه لن يتم إلزام طالبات المرحلة الثانوية بارتداء اللباس الشرعي إلا أن مدير التربية والتعليم في مدينة غزة محمود أبو حصيرة أعلن أمس انه سيتم إلزام الطالبات بارتداء الزي الفضفاض وان هناك قرارا من مديرية التعليم في غزة بتأنيث المدارس ما يعني منع توظيف مدرسين وإداريين ذكور في مدارس البنات في جميع المراحل.
وقال في تصريحات صحافية "مجتمعنا مسلم والإسلام يفرض علينا التفريق بين الأخ وأخته بعد سن السابعة فما بالك في المدرسة نحن عملنا على هذا الأساس وتوفير بديل للمعلمين بمعلمات".
الغد، الأردن، 24/8/2009
=---------------------
وأشارت مؤسسة القدس الدولية، 23/8/2009 الى أن جمال عمرو الخبير الهندسي والمعماري والمختص في شؤون القدس أكد أن قيام قوات الاحتلال الخاصة بنصب سلالم على المسجد الأقصى المبارك من الخارج وبالتحديد على جدار مسجد النساء، وهو أحد جدران مسجد الأقصى من الجهة الغربية ، والتدرب على السلالم نزولاً وصعوداً وصولاً إلى باب المغاربة يُعدّ مؤشر على أن هناك نية صهيونية على تدريب هذه العناصر لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، وهذا التدريب لا ينطوي على حسن نية على الإطلاق.
وأضاف عمرو: "إن المناشدات لم تعد وحدها تكفي بل الفعل على الأرض هو الأفضل من كثرة المناشدات خاصة أنها تقع هذه الأيام على أذن صماء لا تسمع ما يحدث للمسجد والواجب يقتضي على الجميع خاصة أن المسجد يقع في جميع قلوب المسلمين".
-------------------------
1। مصر: توقيف طفلين فلسطينيين لدخولهما بطريقة غير شرعية
رفح – اعتقلت أجهزة الأمن المصرية في ساعة متقدمة من مساء أول من أمس طفلين فلسطينيين تسللا إلى مصر عبر الجدار الحدودي. وأشار مصدر أمني إلى اعتقال الطفلين حاتم محمود رمضان (12 عاما) وأسامة فايز (14 عاما) داخل رفح المصرية عقب اجتيازهما الجدار الحدودي لغزة مع مصر قرب العلامة الدولية الرقم 4. وذكر الطفلان فور توقيفهما أن الحصار الإسرائيلي المفروض على سكان غزة قبل ثلاثة أعوام والظروف القاسية التي يواجهونها كانت الدافع وراء تسللهما إلى مصر للخروج من تلك الحالة التي يعيشونها مع بداية شهر رمضان المبارك، علما أن أطفالا فلسطينيين سبق تسللهم خلال الفترة الماضية إلى الأراضي المصرية وأعادتهم مصر إلى غزة عبر معبر رفح لصغر أعمارهم.الحياة، 23/8/2009
-------------------
. الأمن المصري يحبط "تهريبة شهر رمضان" لقطاع غزة
رام الله - وليد عوض: أكدت مصادر فلسطينية الجمعة بأن قوات الامن المصرية احبطت تهريب كمية كبيرة كانت معدة للتهريب الى قطاع غزة من ضمنها بضائع مطلوبة في شهر رمضان. وحسب المصادر فان قوات الامن المصرية احبطت "تهريبة شهر رمضان" حيث داهمت مخزنا على بعد 200 متر من حدود قطاع غزة وصادرت كميات كبيرة من البضائع التي كانت في طريقها للقطاع الذي يعيش تحت الحصار منذ سنوات. ونقلت المصادر الفلسطينية عن مسؤول مصري بمحافظة شمال سيناء قوله ان السلطات المصرية صادرت مساء الليلة قبل الماضية بضائع تقدر بـ5 ملايين جنية على الأقل قبل وصولها لقطاع غزة، مؤكدا "أن المبلغ قابل للزيادة بعد انتهاء الحصر في مخزن على بعد عشرات الامتار من الحدود المصرية مع القطاع، تمت مداهمته برفح وتم نقل المضبوطات إلى مخازن خاصة بشمال سيناء". وقال مصدر بمديرية التموين المصرية التي قامت بحصر الكميات "أنه تم ضبط بضائع حملت في أكثر من 30 شاحنة تضم جميع الأجهزة الكهربائية غسالات وثلاجات وبوتاجازات ومراوح وأجهزة كمبيوتر وأجهزة تكييف ودراجات نارية ومكانس كهربائية وغيرها وبضائع أخرى كالمفروشات بالإضافة إلى مواد غذائية لشهر رمضان كان من المفترض إدخالها لقطاع غزة وجاري نقل بقية المضبوطات".
القدس العربي، 22/8/2009

المشاركات الشائعة