بيان خطأ تجني توفيق عكاشة على الإسلام



شاهدت هذا الفيديو لتوفيق عكاشة (الذي كان مسلما) https://www.youtube.com/watch?v=r_qr1NIhB6k

 يسب فيها دين الإسلام ويدعي أنه أسوء ديانة في الأرض وأن من يعتنقها ينتهي بأن يُصاب بمرض نفسي وزعم أن الدراسات الأوروبية والأمريكية تثبت ذلك، وأدلة تلك الأبحاث تتمثل في عمليات "تفجير النفس" لمصابين بأمراض نفسية نتيجة تعمقهم في الإسلام.

وكلامه عن وجود هذه الأبحاث العلمية خطأ، وخطؤه نابع من الدليل الذي زعم استناد تلك الأبحاث عليه! لأنه دليل خطأ وقد أثبتت الأبحاث الإمبيريقة الحديثة خطئه، كالدراسة الشهير المسماة ب" البجعة السوداء: The Black Swan" ل "نسيم نيكولاس طالب" يقول إنه تبين للباحثين أن من ينفذون العمليات الانتحارية هم غير عقائديين، وغير متعلمين، وينتمون للطبقة الوسطى، ويتابع قائلا إنه كان من الصعب إدخال هذه المعلومة في الصورة التي لدينا عن الإرهابيين لخضوعنا لتأثير دينامكيتين على كيفية تفكيرنا هما التحيز والانحراف في التأكيد Confirmation Bias  والنزوع إلى عدم التخلي عن رأي ما طوره شخص perseverance belief فنحن نتعامل مع الأفكار كممتلكات، وهاتان الديناميكيتان مسئولتان عن حالة من القصور في الطريقة التي نتلقى بها الأحداث ونفسرها، وفي الطريقة التي نتصرف بها على أساسها.

خالد المرسي.
---------------------
استدراك: الفيديو طلع مفبرك وهذا سياقه الكامل 
 https://www.youtube.com/watch?v=HfnUuerYTdk

أنا وقعت في مطب من فبرك هذا الفيديو، ووضعت احتمال لذلك منذ بدأت أكتب الرد ولكن وجدت عدم تعليقه على كذب الأبحاث المزعومة مبررا لردي ولا سيما أن من عادة الإعلاميين التساهل في أي شيء خيرا كان أو شرا - ولكن لا يصح إلصاق الفبركة لأي أحد بدون دليل - فهذا ظلم من عكاشة وهو يعلم أن خصومه ليس الإخوان فقط ولكن خصومه 6 أبريل وكثير من الحركات الثورية المنطمة وغير المنظمة وكثير من زملائه الاعلاميين وغيرهم ممن يريد النفخ في النار.
هو لم يسب الإسلام بما يخرجه منه، لكنه كان الواجب عليه احتراما للإسلام أن يخطئ هذا الكلام ويرينا تحطئته من الفيديو الاصلي.
وعلى كل حال فكلامه أصلا خطأ وأثبتت الأبحاث كذب الدليل الذي ذكره - كما نقلتُ -، يعني الملاحظة (الدليل) ذاتها كاذبة لا أنها صادقة وتفسيرها الغربي هو الخطأ كما يقول عكاشة.

تعليقات

المشاركات الشائعة