شيخنا(المقدم): بنتقد توتر العلاقة بين السلفيين والاخوان في هذا العصر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :

يتكلم الشيخ أولاً عن الشيخ محب الدين الخطيب، ورغم أن خطه السلفي خط ناصع البياض، خطا واضح جدا، مافيه أي هوادة، هو رمز قطعا من رموز السلفية النقية الثابتة على المبدأ بصورة لاتحتمل أي مساومة، لكن مع ذلك نلاحظ حتى المخالفين لهذا المنهج كانوا يجلونه ويحترمونه جدا، حتى شيخ الأزهر محمد الخضر الحسين له دور كبير جدا في مؤازرته وتدعيمه وتكليفه برئاسة تحرير مجلة الأزهر! طبعا لها دلالة. ونلاحظ أيضا في العلاقات المتشعبة له أنه كان محل احترام حتى من غير السلفيين. اسمع الكلام في هذا الشريط الدقيقة 1:8
أحبوا هذا الرجل.. الشيخ - محب الدين الخطيب (1) (رحمه الله).د/ محمد إسماعيل
http://www.anasalafy.com/materials/V...h-moheb001.wmv
ثم يقول الشيخ في الدقيقة 1:11 أن الشيخ محب الدين تولى رئاسة تحرير جريدة الاخوان المسلمين اليومية مدة تزيد على 3 سنوات، وكان الشيخ حسن البنا يجله جدا وينظر له كأستاذ كبير له، ونفس الشيئ كان من الشيخ محب الدين، فالعلاقات لم تكن متوترة بين السلفيين والاخوان مثل مانرى في هذا العصر الغريب( والشيخ يقولها بلهجة حادة ) يعني الشيخ رشيد رضا بعد ماتُوفي كان من المفترض أن الشيخ حسن البنا هو الذي يكمل رسالة المنار وقد تولى ادارة الجريدة لكن لم يُقدَّر له الاستمرار في ذلك، لكن الشاهد انه رُشح لئن يكون خليفة رشيد رضا مع ان رشيد أبو السلفية في مصر، وكذلك الشيخ محب الدين الخطيب كان له فضل كبير جدا على جمعية الاخوان المسلمين وكان له دور في تدعيمهم وهو أول واحد تكلم عن حسن البنا في الاعلام المصري يشيد بجهوده في الاسماعيلية في بداية انشاء الجماعة، فردَّ عليه الشيخ حسن برسالة كلها أدب واحترام شديد.
ويقول في الدقيقة 1:23 مع انه الشيخ محب الدين كان بيختلف كثيرا مع الشيخ حسن البنا، فهذا امام سلفي وحسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين، فهناك خلافات في المنهج ومنها خلاف في قضية دخول البرلمان، وزمانا قرأنا للشيخ محب الدين وهو ينصح الشيخ حسن الينا ويقول له( نفس شعار سعد زغلول مافي فائدة يعني مافي داعي لدخولك في هذا الخط) القصد أنه كانت هناك علاقات جيدة بين علمائنا الكبار وبين الشيخ حسن البنا
انتهى النقل
تعليق
أرجو من الاخوة الاهتمام بتعريف شباب الصحوة والعوام بهذا الكلام ونبدأ في تصحيح العلاقات وتعريف الناس بالفقه الصحيح
ففي حديث أبا الدرداء "ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة و الصيام و الصدقة ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هيالحالقة . لا أقول : إنهاتحلقالشعر و لكنتحلقالدين"

ونقل الامام النووي في شرح كتاب الايمان من صحيح مسلم عن القاضي (رحمه الله) قوله أن الألفة احدى فرائض الدين وأركان الشريعة ونظام شمل الاسلام.
والحمد لله رب العالمين


خالد المرسي

تعليقات

‏قال غير معرف…
مصداقا لكلامك
بارك الله فيكم
http://www.youtube.com/watch?v=p0Nc-5lK0BU&feature=player_embedded
فؤاد سعيد بن محمد شفيع بن محمد رشيد رضا

المشاركات الشائعة